دار الإدارة التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موضوع المرسة

اذهب الى الأسفل

موضوع المرسة  Empty موضوع المرسة

مُساهمة من طرف hassan alami الخميس 11 يناير - 21:38

...انعقاد المجلس التربوي لمدرسة ابتدائية... أخبر السيد المدير الأعضاء بأن الاجتماع مخصص للنظر في إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي،...و...والتنسيق بين مختلف المواد...فقاطعه أستاذ هامسا: التنسيق بين...ههه؟؟؟ فرد عليه: في القسم كالأخرس...وفي الاجتماع كالغراب...، فقام رئيس جمعية الآباء، وأشار إلى المدير: طبعا، أنت القائد، لكنك، بكل صراحة، لم تستطع بع د تكوين رؤية واضحة عن مهامك، وبالأحرى...الحكامة الجيدة وإدارة التغيير اللتين عنهما تتحدث،...أنت لست مرنا، لا تطبق القانون الإداري، ولا تعير اهتماما لظهير الوظيفة العمومية و...، ولا تهتم حتى بالثوابت المغربية الجامعة، ف لتتنتقل المدرس ة من وضعها الحالي إلى وضعها المستقبلي وتكتسب القدرة على تحقيق الأهداف الرسمية، كما ت د عي، و لتتكون قادرة على قيادة تغيير المجتمع مثلما تحلم، فلا بد من أن تنمي مهاراتك، وتغير ما بنفسك قبل أن تغير ما تظنه بطاقمك. أجابه المدير لنترك الأمر إلى أجل، فانفض الاجتماع.
أ= الظهير الشريف: نص تشريعي يصدره ويوقعه صاحب بصفته السلطة العليا في المملكة المغربية وممثلا أسمى للأمة في إطار ممارسته مهامه السامية
ب= مرسوم ملكي بمثابة قانون: هو مرسوم يحمل رقما ترتيبيا خاصا مع تاريخ الاصدار الهجري الميلادي، يصدره الملك ويوقعه في حالات استثنائية، وفق أحكام الدستور، إذا كان يمارس اختصاصاته التشريعية والتنفيذية، في غياب البرلمان.
ج= منشور ملكي: يخضع المنشور الملكي لنفس مواصفات المرسوم الملكي إلا أنه يرتبط عادة بالقضايا الإدارية والاجتماعية والاقتصادية وقد لا يحمل رقما خاصا به.
د=القانون الإداري: هو أحد فروع القانون العام الداخلي الذي يتضمن القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الإدارية، وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الإداري للدولة، كما ينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيئات الإقليمية والجهوية والمحلية، وهو فرع من
د= تعريف الحكامة: يعرفها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بأنها: نسق من العلاقات والمساطر والمؤسسات التي تتمفصل بها مصالح المجموعات والأفراد تمارس الحقوق والواجبات، وتفك الخلافات والنزاعات، يقوم على تذويب التراتبية وتشجيع التشارك، وحسن التنظيم وتوزيع المسؤوليات وصقل القدرات ودعم التواصل داخليا وخارجيا.
الثوابت الجامعة
تستند الأمة في حياتها العامة على ثوابت جامعة:
=الدين الإسلامي السمح؛
=الوحدة الوطنية متعددة الروافد؛
=الملكية الدستورية؛
=الاختيار الديمقراطي؛
=الجهوية المتقدمة.


معايير تقويم الإدارة المدرسية:
هنالك عدة معايير رئيسية يمكن من خلالها تقويم الإدارة المدرسية الجيدة في ضوء النظريات الحديثة، وأهمها:
1 = وضوح الأهداف التي تسعى الإدارة المدرسية إلى تحقيقها.
2 = التحديد الواضح للمسؤوليات، بمعنى أن يكون هناك تقسيم واضح للعمل وتحديد الاختصاصات.
3 = الأسلوب الديموقراطي القائم على الفهم لأهمية احترام الفرد.
4 = تجنيد كل طاقات المدرسة المادية والبشرية لخدمة العملية التربوية بما يحقق أداء العمل مع الاقتصاد في الوقت والجهد والمال.
يمتلك المدير المرن
مهارة: الإبداع والتكيف والانسجام مع التغيرات والتقييم الصحيح.
قدرة: موازنة بين العقل والعاطفة والعمل على تحقيق التفاهم المشترك وبناء التواصل الجيد.
         التصرف إيجابيا مع الواقع، فيقبله أو يغيره أو يتحايل عليه حسب ما يقتضيه الوضع.
كفاية: إعادة النظر في أفكاره ومواقفه وقراراته ورؤية الآخر والوقائع من زوايا متعددة وبمناظير مغايرة.
لا بد من الكثير من المرونة وصقل مهارات التعامل تجنبا للاصطدامات.
ضوابط تدبير الاجتماع
1) الالتزام بالحيطة والحذر 2) نقط الخلاف المرتقبة في الاجتماع 3) التحفظ وعدم المغامرة. 4) تجاوز التحديات والإكراهات 5) التوافق على كل التفاصيل 6) استغلال الوقت الميت 7) النتائج المحتمل جنيها. 7) لا مجال للفشل.
ادارة التغيير
I. أهمية التغيير وإدارته
1 -التغيير سنة كونية (في التغيير توافق مع الكون المتغير الذي لا يسكن ولا يهدأ)
2 -التغيير يكسر الروتين والركود (الماء الراكد يأسن).
3 - التغيير يجدد الهمم.
4 -التغيير يجدد القيادات.
5 -التغيير يخرج الخَبث (الموظفين الضعاف)
6 -التغيير يمنح المؤسسة ديمومة البقاء والمنافسة مع الآخرين
II. سمات إدارة التغيير الفعال
1 - مخططة وهادفة (واضحة, الأهداف ومحسوبة الخطوات).
2 - تشاركية وفريقية.
3 - عادلة ومنصفة.
4 - متدرجة ومرحلية.
5 - مقنعة وعقلانية
III. مفهوم إدارة التغيير  :
هي الكيان والهيكل الاداري المسئول عن تطوير الكيانات الادارية والتربوية
IV. مفهوم قيادة التغيير:
هي مجموع الإجراءات المخططة والمنظمة والهادفة لإحداث تطويرات/ تحسينات ماوصولا إلى تحقيق الغايات المنشودة من هذا التغيير وفق المؤشرات والمعايير الموضوعة .
اسباب مقاومة التغيير
1= التمسك بالعادات والتقاليد: يقول الله تعالى: )وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَة مِنْ نَذِير إلا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّة وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ) 23 ( قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ ءَابَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ
)الزخرف: 23 و 24 )
2 = الخوف على المكتسبات: والمصالح المادية أو المعنوية، والتوهم بأن التغيير سيكون سببا في فقد بعض الامتيازات أو المكاسب.
3 = الخوف على العلاقات الشخصية.
4 = عدم المشاركة في إعداد المشروع التغييري: إن المشاركة في إعداد التغيير حافز للتمسك به والدفاع عنه، والعكس صحيح
5 = التغيير قد ينطوي على مخاطر حقيقية، لا سيما تلك التي تمس قيم الفرد ومبادئه ومعتقداته.
6= عدم الاقتناع بالتغيير المراد إجراؤه، أو ببعض جوانبه.
7 = عدم وجود مبررات وجيهة وكافية للتغيير المراد اتخاذه.
8 = عدم وضوح صورة التغيير، أو الجهل بحقيقته وأهدافه وإجراءاته وجوانبه الأخرى.
9 = لمجرد معارضة الرؤساء وأصحاب النفوذ لهذا التغيير.
10 = التقليد الأعمى للآخرين.
11 = التكاليف البشرية والمادية الباهظة للتغيير.
12 = الخوف من عدم القدرة على التكيف مع متطلبات هذ التغيير الذي قد يحتاج إلى مهارات معينة أو خبرات محددة أو قدرات متميزة لا تتوفر عند بعض الأفراد.
13= الارتياح مع الواقع الحالي والاقتناع به.
14= قلة العقل والحماقة والسفه.
15= العناد.
16=سوء العلاقة مع المغير .
17= تنافس الأقران .
18=حب الصدارة والزعامة .
19 =اليأس والإحباط والملل من كثرة التجارب التغييرية.
20=المقاوم يعتبر نفسه أحد مهندسي الواقع الحالي، ويعتبر أ ي تغيير اعتداء شخص يا على ذاته.
انماط المقاومين للتغيير :  المتسائل  / المتصيِّد/  المعمِّم/  التأمري/  المتجارب /  المتسلق/  الثرثار/  الثعلب/  المسوف/ المنسحِب/المركب/  العقرب/  الذاتي/  .المشاجر.
كيف تحقق كقائد تربوي التغيير الإيجابي
1. تشكيل فريق التطوير الذي سيقود التغيير مع القائد.
2. دراسة الواقع أولا وتحليله.
3. تحديد الرسالة تشاركيا (الغرض المراد إنجازه).
4. بناء الرؤية تشاركيا (الآليات والطرق)
5. توفير الموارد المالية والبشرية اللازمة للتغيير.
6. إشراك الأساتذة في التغيير.
7. إشعار المحيط بالأمان.
8. بناء نظام للمراقبة والمتابعة والتقويم لجوانب التغيير.
9. التعاون مع المجتمع المحلي في تنفيذ التغيير.
10. العمل على تلافي مقاومة التغيير.


عدل سابقا من قبل hassan alami في الجمعة 19 يناير - 23:19 عدل 1 مرات

hassan alami

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/01/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع المرسة  Empty الشكر

مُساهمة من طرف قاسيمي الخميس 18 يناير - 22:29

تحياتي و شكرا على الموضوع

قاسيمي
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع المرسة  Empty تحية

مُساهمة من طرف تربوي الجمعة 19 يناير - 23:03

الشكر الجزيل . bounce bounce bounce bounce

تربوي
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى